وزارة السياحة تنظم منتدى الضيافة السعودي الأول



وزارة السياحة عقدت منتدى الضيافة السعودي الأول

01/09/1443

نظمت وزارة السياحة ممثلة في وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية، منتدى الضيافة السعودي الأول الذي عقد في الرياض بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين في هذا المجال.

وقد شهد المنتدى أيضا توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين الوزارة بينها ثلاث جامعات محلية بهدف الارتقاء بمستويات التعليم والتأهيل في القطاع السياحي.

ويأتي منتدى الضيافة السعودي الأول ضمن مجموعة من النشاطات التي تعمل وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية على تنفيذها خلال هذا العام والأعوام القادمة بهدف رفع الوعي حول أهمية قطاع الضيافة. وسوف يتلو هذا المنتدى ملتقيات ومعارض توظيف ومؤتمرات تسعى وزارة السياحة من خلالها إلى تحقيق مستهدفاتها بتوفير مليون وظيفة حتى 2030م.

وأوضح سعادة المهندس محمد بشناق وكيل الوزارة لتنمية القدرات البشرية السياحية أن هذا المنتدى بمثابة اجتماع نخبوي يتم من خلاله تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة ويضم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين يسهمون في تشكيل خريطة هذا القطاع المتنامي والمهم بالنسبة لبلادنا. مضيفا أن هذا المنتدى ضم إلى جانب القطاع الخاص هيئات حكومية وشبه الحكومية إضافة إلى المشاريع الضخمة وعدد من شركات الضيافة الفندقية الكبرى على مستوى العالم. وأضاف بشناق أن المنتدى استقطب خبراء ومختصين في قطاع الضيافة للاستفادة من آرائهم وخبراتهم العملية حول كيفية بناء مسارات وظيفية متقدمة ومستدامة.

وقال المهندس محمد بشناق إن المنتدى الأول استعرض سبل رفع منهجيات التدريب والتعليم داخل القطاع فالمنتدى يهدف إلى تعزيز فرص العمل في مجال السياحة وعرض المهن السياحية كمسارات وخيارات وظيفية دائمة للشباب والفتيات في المملكة وهذا ينسجم مع الطلب المتزايد على القوى العاملة والنمو الهائل داخل القطاع إضافة إلى رفع المعرفة المجتمعية في قطاع السياحة كمحرك اقتصادي يسهم في خلق فرص عمل مستمرة داخل القطاع.

وخلال المنتدى وقع سعادة وكيل الوزارة المهندس محمد بشناق أربع مذكرات تفاهم تهدف للارتقاء بالخدمات السياحية وجودتها. حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن قامت بتوقيعها معالي رئيس الجامعة الدكتورة إيناس العيسى.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة تبوك وقام بتوقيعها من الجامعة معالي رئيس الجامعة الدكتور عبد الله بن مفرح الذيابي. وتم توقيع مذكرة تفاهم ثالثة مع جامعة الأمير سطام وقد وقع الاتفاقية سعادة الدكتور ناصر بن سعد القحطاني وكيل الجامعة للتطوير والجودة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم رابعة مع شركة تدريس وقد وقعها من جانب الشركة الأستاذ وليد باحمدان الرئيس التنفيذي للشركة.

وقد ناقش المشاركين في المنتدى عدة محاور لتطوير وتأهيل الشباب ضمن قطاع الضيافة. واستعرضت أولى جلسات المنتدى اختيار قطاع الضيافة كقطاع مستدام ومتقدم. وتحدث في الجلسة أ. عمران شندزي مدير إدارة تطوير الأعمال في هيئة تطوير بوابة الدرعية و د. اينس المدير العام والعميد التنفيذي، مدرسة لوزان الفندقية، و أ. محمد مرغلاني مدير عام، مجموعة ريتز كارلتون بالرياض وجدة، والأستاذ ثامر الحربي، المحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز.

بينما استعرضت الجلسة الثانية تمكين الشباب داخل قطاع الضيافة وشارك في النقاش صفاء الراشد، مدير عام قسم تطوير الأعمال، صندوق تنمية الموارد البشرية، وزاهر فلمبان، مدير تطوير المواهب، شركة البحر الأحمر للتطوير. ومرام كوكاندي، مدير فندق كراون بلازا الرياض– الرائدة المدينة الرقمية، ورولاند هاندكوك، شريك، PwC.

أما الجلسة الثالثة فقد تناولت مستقبل التدريب والتعليم داخل قطاع الضيافة وشارك فيها د. عبير العمري مدير عام جودة وتقييم تطوير القدرات البشرية، وزارة السياحة، واوليفيير هارنيش، مؤسس لوناسول للضيافة، ود. عزيزة العقالي، المستشار بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وندجا شميد، مدير التعلم والتطوير لفنادق ومنتجعات فور سيزنز الرياض.

وناقشت الجلسة الأخيرة استراتيجيات الحفاظ على العاملين في القطاع السياحي وشارك فيها أ. بندر السفير المدير العام للتوطين والتدريب في وزارة السياحة. و أ. باسل طلال المدير الإقليمي لمجموعة فنادق راديسون بالمملكة والكويت والمشرق العربي، و أ. باستيان بلان مؤسس شركة تروكاديرو.

وزارة السياحة عقدت منتدى الضيافة السعودي الأول 

وزارة السياحة عقدت منتدى الضيافة السعودي الأول