توعية الزوار



الأسئلة الأكثر شيوعاً:

  • كيف يمكنني الاطلاع على شروط الحجز والدفع؟
  • تعلن مرافق الضيافة عن شروط الحجز على مواقعها الإلكترونية. يجب قراءة هذه الشروط بعناية والتأكد منها لأنها بمثابة اتفاق بينك وبين مرفق الضيافة، فهي تتضمن كافة المعلومات التي تحتاج إليها، بما في ذلك مسائل الخصم والاسترداد المالي. وتجدر الإشارة إلى أنه في حال مخالفة المرفق لهذه الشروط، يمكنك المطالبة باسترداد المبلغ المدفوع مباشرةً.


 

  • كيف يمكنني ضمان مستوى خدمة جيّد؟
  • تختلف مرافق الضيافة في مستوى الخدمة الذي تقدّمه، ولهذا السبب وضعت وزارة السياحة نظاماً لتصنيف تلك المرافق. يمكن التحقق من تصنيف مرفق معيّن من خلال شهادة التصنيف المعلقة في المرفق عند الاستقبال أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة السياحة. كما يمكن الاطلاع على الخدمات المقدّمة عبر الموقع الإلكتروني للمرفق وحتّى عبر مواقع الحجز الأخرى التي تعرض صوراً حقيقية.


 

  • كيف يمكنني التحقق من الترخيص؟
  • تحتوي تراخيص مرافق الضيافة على QR Code يخولك التحقق من سريان مفعول الترخيص.


 

  • ما هي معايير النظافة المعتمدة؟
  • تحدد المادة 21 فقرة 4 من لائحة مرافق الضيافة معايير النظافة التي يجب أن تراعيها المرافق بمختلف فئاتها وتصنيفاتها، حيث تنص على إلزامية الاهتمام بالنظافة العامة داخل المرفق وخارجه، بما في ذلك الاهتمام بالمظهر العام والنظافة الشخصية للعاملين.

 

  • هل يحق لمرفق الضيافة تبديل الغرفة التي حجزتها؟
  • لا يجوز لمرفق الضيافة تغيير الغرفة المحجوزة ما لم يؤمن غرفة بديلة بنفس المستوى والتصنيف، وذلك حسب المادة 25 من لائحة مرافق الضيافة.


 

  • ما هي اللغات المعتمدة في مرافق الضيافة؟
  • إن جميع مرافق الضيافة ملزمة نظاماً بالتعامل باللغتين العربية والإنجليزية على أقل تقدير، سواء أكان في التعاملات الورقية أم في الاتصالات الهاتفية، بالإضافة إلى استخدام التاريخ الهجري والميلادي في كافة المطبوعات.


 

  • ما هي أوقات الدخول والخروج؟
  • حددت وزارة السياحة في المادة 25 فقرة 15 من لائحة مرافق الضيافة وكجزء من التزامات المرخصين سياسة موحدة لأوقات الدخول والخروج: "لا يتجاوز الساعة الرابعة مساء للدخول الى المرفق مع حق الزائر بحفظ أغراضه لدى المرفق من الساعة الثانية ظهراً، أما الخروج فابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهراً كحد أدنى".


 

  • هل هناك أي أحكام ترعى سلامة وأمن الممتلكات الشخصية؟
  • تنص المادة 24 الفقرة 5 من التزامات المرخص على التزام مرفق الضيافة بما يلي: "الحفاظ على سلامة وأمن الضيف ومقتنياته المودعة في الاستقبال أو الموجودة في الغرفة خلال فترة إقامته بمرفق الضيافة".


 

  • ما هي المعايير التي تضمن شفافية الأسعار؟
  • تنص المادة 9 فقرة 18 من لائحة منظمي الرحلات السياحية على ضرورة "عـدم تقديـم معلومـات خاطئـة، أو مضللـة بشـأن أسـعار، أو محتـوى، أو جـودة الخدمـات السـياحية التـي يقدمهـا". يُنصح بمراجعة محتوى الباقة التي قمت بالاشتراك بها والتأكد من أنه قد تم تقديم جميع الخدمات التي تم الاتفاق عليها في الباقة.


 

  • ما هي شروط استرداد المبالغ المالية لدى التعامل مع منظمي الرحلات السياحية؟
  • يتعيّن على منظمي الرحلات السياحية إرجاع أي مبلغ مالي للزائر فور إلغاء الرحلة السياحية، وذلك وفقاً للمادة 18 فقرة 23. يخضع الاسترداد في بعض الحالات إلى سياسات وشروط الحجز الموضحة في العقد أو العرض المتفق عليه بين الطرفين. تأكد من أحقيتك للاسترداد ووقت المطالبة به ولا تؤكد الحجز إلّا بعد التحقق من كافة التفاصيل. أما في حال إعادة جدولة الرحلة، فعليك التأكد من حقك في الإلغاء واسترداد أي مبالغ مدفوعة.


 

  • ما هي الأحكام التي ترعى نطاق عمل وكالات السياحة والسفر؟
  • لا يتوجب على وكالات السفر والسياحة تقديم خدمات خارج نطاق عملها المرخص له من قبل وزارة السياحة، وذلك وفق المادة 2 من لائحة وكالات السفر. على سبيل المثال، لا يحق لوكالة السفر والسياحة تنظيم رحلات مباشرة من دون وسيط. وإذا كان مرخص لها بذلك، فيجب التحقق من هذا الأمر في شهادة الترخيص.


 

  • كيف يمكن التحقق من الشروط المتعلقة بتذكرة السفر؟
  • يجب التحقق من الشروط والأحكام المرتبطة بخصائص التذكرة ومنها (هل يشمل السعر إمكانية استرداد المبلغ جزئياً أو كلياً - مدة صلاحية الإلغاء والتعديل – وزن العفش الفئة - وغير ذلك)، إذ تعتبر هذه الشروط والأحكام اتفاقاً بينك وبين وكالة السفر وعلى الطرفين الالتزام به. وفي حال امتناع الوكيل عن تقديم هذه المعلومات، فهو بذلك يخالف المادة 22. عموماً، تلتزم وكالة السفر بإرجاع المبالغ لأي رحلة تم إلغاؤها بصفتها المسؤولة أمام الزائر بخصوص هذه الظروف وفقاً لما نصت عليه المادة 21 فقرة 5 "تسليم المبالغ المسترجعة - نتيجة استرداد التذاكر، أو البرامج السياحية، أو خدمات أخرى للعملاء فوراً."


 

  • كيف يمكنني التحقق من ترخيص المرشد ونطاق عمله؟
  • يجب التحقق من ترخيص المرشد السياحي من خلال مطابقة الصورة الفوتوغرافية والتأكد من مدة سريان الترخيص واللغات والمسار والموقع والتخصص المرخص له. أما بالنسبة إلى نطاق عمله، فلا يجوز للمرشد العمل خارج إطار البرنامج السياحي الذي تعدّه منشأة منظم الرحلات. وعليه، يجب أن يكون المرشد مرخصاً ومتعاملاً مع مكتب مرخص.


 

  • هل يجوز للمرشد نقل ترخيصه للغير؟
  • تمنع لائحة الإرشاد السياحي نقل اختصاص أو ترخيص المرشد السياحي للغير. وفي جميع الأحوال، فإنّ من يقوم بممارسة الإرشاد يجب أن يكون المرشد نفسه حامل الترخيص.


 

  • ما هي معايير الأمن والسلامة عند العمل مع المرشد؟
  • لا يحق للمرشد ممارسة أعماله والانشغال في الشرح عن المواقع السياحة أثناء قيادة السيارة. لذلك، عليك التأكد من أن مكتب الرحلات قد فصل اختصاص قيادة المركبة عن الإرشاد.


 

  • هل جميع المرشدين على دراية بما يتوجب عليهم تقديمه للسياح؟
  • إن المرشد المتخصص في مجال محدد حاصل على ترخيص في التعامل مع هذه الاختصاصات. وعليه، لا يمكن ترخيصه إلّا بعد التحقق من اجتيازه للدورات المطلوبة في هذا الاختصاص.


 

  • ما هي المهام التي تُعتبر خارج نطاق اختصاص المرشد؟
  • لا يجوز للمرشد العمل كسائق، ولا يجب عليه التعامل معك بصورةٍ منفردة أو تقديم برامج ومسارات غير مخطط لها. كما أن وزارة السياحة لا ترخص أي مسارات أو اختصاصات غير مذكورة في بطاقة ترخيص المرشد.


 

  • في حال عدم تطبيق المنشأة أو منظم الرحلات للوائح او الحقوق الموضحة ما هو الإجراء المتبع؟
  • في هذه الحالة يتم الاتصال على 930 لرفع شكوى بذلك.